“مركز مبدأ” و”بلدية لكصر” ينظمان مؤتمر الشباب وصناعة المستقبل

المواضيع الواردة في أقسام "قال الباحثون" و"قابل للنقاش" لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المركز وإنما تمثّل كتّابها فقط.
 

نظمت بلدية لكصر بالشراكة مع المركز الموريتاني للبحوث والدراسات الإنسانية مبدأ صباح اليوم الخميس 22 أكتوبر  2020 مؤتمر الشباب وصناعة المستقبل. تحت شعار :” شباب من أجل السلم والتنمية”
عمدة لبدية لكصر الدكتور محمد السالك عمال  تحدث عن أهمية  هذا النشاط بالنسبة لشباب لكصر مؤكدا على سعي البلدية الدائم لرفع قدرات الشباب وتزويده بالخبرة والكفاءة.
وأضاف ان هذا المشروع الذي ينظم بالتعاون مع مركز مبدأ سيعمل على تعزيز الشراكة و بناء القدرات والتطلع لمستقبل أفضل من خلال إشراك الشباب في التنمية القاعدية ليقوم بالمبادرة ، ويكون هو المسؤول.
رئيس مركز مبدأ الدكتور سيد أحمد فال الوداني أكد على أهمية  هذه الشراكة بين مركز مبدأ وبلدية لكصر مشيرا إلى أن هذا المؤتمر يأتي في إطار سلسلة مؤتمرات مبدأ التي أطلقها من مقاطعة الميناء ، والتي  ستتواصل لتصل باقي مقاطعات نواكشوط .
وأضاف أن  صناعة المستقبل تبدأ من صناعة الحاضر وأن على الشباب ان يقوم بالدور المنوط به لبناء هذا المستقبل الذي هو مستقبل الأمة الموريتانية.
الدكتور سليمان  حرمة تحدث عن موضوع التنمية القاعدية في ظل الشراكة بين الشباب والسلطات المحلية معرجا على الأدوار التي يمكن ان يلعبها الشباب  للدفع بالسياسات التنموية  وفق المنطلقات الدولية ” أهداف التنمية المستديمة” أو الوطنية” استيراتيجية النمو المتسارع”
الدكتور الشيخ دجوف تحدث عن مساهمة الشباب في تنمية البلد منطلقا من الدور الأساسي الذي يمكن ان يلعبه الشباب إذا استطاع الحصول على العلم اولا والفاعلية ثانيا ، مؤكدا أن السلطات المحلية يجب أن تعطي للشباب فرصة لتقديم رؤية مختلفة والدفع بالتنمية المحلية لخلق الشراكة الفاعلة.  

في ختام اليوم الأول من المؤتمر -الذي يستمر ثلاثة أيام – ناقش الحاضرون مبادرات لرصد التفاعل بين السلطات المحلية والفاعلين الشباب مستعرضين نماذج من مقاطعة لكصر وغيرها.

تعليقات الفيسبوك