مركز مبدأ ينظم ندوة حول واقع المرأة الموريتانية

المواضيع الواردة في أقسام "قال الباحثون" و"قابل للنقاش" لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المركز وإنما تمثّل كتّابها فقط.
 

نظم المركز الموريتاني للبحوث والدراسات الانسانية- مبدأ، ندوة نقاشية حول واقع المرأة الموريتاني، وقد جاءت الندوة التي كانت تحت عنوان المرأة الموريتانية : الدور المسار التأثير، في سياق معقد للنساء بسبب تأثيرات جائحة كورنا التي اثرت على النساء عموما وكذلك سياق الحراك النسوي الى تعزيز مكانة المرأة.

المشاركات في الندوة قمن عدة محاضرات في مجالات مختلفة تخص المرأة الموريتانية وتدور حول الية اشراكها في السياق العام المحلي من خلال حلول فعالة وعملية.

رئيس الجلسة وعضو مركز مبدا خديجة وان اكدت في تقديمها على أهمية مثل هذه النقاشات في السياق المحلي الموريتاني، مؤكدة ان المرأة وقياسا على نسبتها من السكان لا تجد ما يكفي من الحقوق لتقوم بدورها بالشكل الامثل.

ميمونة محمد سالم، عضو المركز الموريتاني للبحوث والدراسات الانسية مبدأ، قدمت السياق المحلي الذي تتنزل فيه هذه الندوة مرحبة في ذات الاطار بالحاضرات والمشاركات في هذا النقاش الذي يعول عليه في اثراء المكتسبات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمرأة.

المحاضرة عيشة احمدو قدمت في الجانب السياسي اهم المعوقات التي تقف امام المشاركة السياسية الفاعلة للمرأة الموريتانية،

فيما عرضت امو كان اهم النماذج النسوية الفاعلة التي رفها تاريخ موريتانيا مؤكدة انه من المهم ان يكون هذا الدور محل تقدير وتثمين من المجتمع، وان هذا التثمين سيكون له اكبر فاعلية في تعزيز الدور الذي تعبه المرأة وتحسين مسارها الحياتي.

الدكتورة هالة ببانة قدمت في محور ريادة الاعمال اهم الابيات التي تساهم في تسليح المرأة بمختلف المهارات المهمة في مجالات ادارة المشاريع والرؤية المستقبلية وغيها في من المجالات الأساسية لتفعيل دور المرأة وخلق مسار اقتصادي لها على اعلى المستويات.

في محور المرأة والمجتمع قدمت الاستاذة سهام ببانة مختلف الفواعل الاجتماعية التي تعوق مسار المرأة وتأثر على أداء دورها بشكل فاعل في مجتمعها، مؤكدة ان المجتمع يعد من العوائق البارزة للمرأة في موريتانيا، وان المعرفة والعلم من المسائل الضرورية لتجاوز هذه الازمات التي تعيش المرأة في سياقها المجتمعي.

رئيسة الجلسة وعضو المركز الموريتاني للبحوث والدراسات الانسانية -مبدا خديجة وان لخصت في ختام الندوة أهم الآراء الواردة في النقاش، شاكرة الحاضرات على حسن المشاركة، ومؤكدة ان المركز سيواصل العمل وايلاء اهتمام خاص بالنساء.

تعليقات الفيسبوك