تقرير الجلسة الثالثة من مؤتمر مركز مبدأ “الشباب بين الحرية الفردية والمسؤولية الجماعية

المواضيع الواردة في أقسام "قال الباحثون" و"قابل للنقاش" لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المركز وإنما تمثّل كتّابها فقط.
 

الشباب بين الحرية الفردية والمسؤولية العامة..

المحاضرين:

عبد الكريم الحر

الشيخ المامي

افتتح المحاضر الاستاذ عبد الكريم محاضرته بالقول أن الشباب يعتبر رهان أي مجتمع مؤكدا على أهمية مشاركته في المجتمع

وقد دارت المحاضرة حول التأطير نظريا  للحرية الفردية والمسؤولية العامة في فلسفة جون ستوارت ميل ليفصل في محورين الأول الحرية الفردية والحرية الجماعية والعلاقة بينهما، والمحور الثاني علاقة الفرد بالسلطة.

في النظرية الليبرالية.

وتحدث المحاضر عنالحرية الفردية في فلسفة جون ستوارت ميل الآراء الفكرية المؤيدة والمنتقدة لنظرية الحرية الفردية عند الليبرالية

أما في ما يتعلق بالمسؤولية الجماعية فقد شرح المحاضر واقع وجود عقد اجتماعي يحكم علاقة الفرد بالسلطة  ووجود مديونية بين الفرد والمجتمع الذي نشأ فيه وواجبات تترتب على مجموعة حقوق وخدمات يقدمها المجتمع.

وفي نهاية المحاضرة أكد الاستاذ عبد الكريم الحر أن هناك حاجة لنتعلم الحرية وكيف يكون المرء حرا دون أن يضر بالآخرين، وكيفية انتقاد المجتمع دون المساس بثوابته لأنه من المستحيل تغيير المجتمع بقرار أو بصدامية لأن الصدامية عائق في وجه الحرية والتغيير.

الحاضرة الثانية:

قدم المحاضر الاستاذ الشيخ المامي محاضرة حول الشباب بين الحرية الفردية والمسؤولية العامة، مشيرا إلى طبيعة البلد الفتي حيث تمثل فئة الشباب 70% واصفا السياسات الوطنية الموجهة إلى الشباب انها تحمل الكثير من الاختلالات.

لكنه أكد أن هذه الفئة قادرة على العطاء مادام هناك حراك دائم وهو الضامن الأبرز لمشاركتها.

فعلى المستوى السياسي كان لوجودالحركات الشبابية انعكاس على السياسات الوطنية واشراك الشباب من خلال هيئات وطنية استشارية كالمجلس الاعلى للشباب ومشاركات.

وتناول المحاضر ولد المامي في عرضه ثلاث أمثلة للحركات الشبابية في موريتانيا :

حركة نستطيع

التغيير الجاد

والمحامي العيد ولد محمدن

إضافة إلى مثال الربيع العربي في مصر الذي قاده الشباب مبرزا اثر الصدامية فيه وانعكاسها السلبي على وصول الشباب للتغيير والمشاركة في صنع القرار.

في نهاية المحاضرة أكد الاستاذ الشيخ المامي أن على الشباب جعل مصالحهم هي المرجعيةأولى.

وقد قدم المشاركون مداخلاتهم خلال بعد انتهاء المحاضرات، في ما رد المحاضرون على مختلف الاشكالات المطروحة ن قبل الشباب الحاضر للمؤتمر

                 المقررة: حوراء احميده

تعليقات الفيسبوك