مركز مبدأ ينظم ندوة حول الغاز الموريتاني السنغالي

المواضيع الواردة في أقسام "قال الباحثون" و"قابل للنقاش" لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المركز وإنما تمثّل كتّابها فقط.
 

مركز مبدأ – نظم المركز الموريتاني للبحوث و الدراسات الإنسانية – مبدأ ندوة علمية حول الاكتشافات الغازية بين موريتانيا و السنغال .

الندوة التي عقدت الثلثاء 19-06-2018 بفندق موري سانتر  و كانت تحت عنوان (الاكتشافات الغازية بين موريتانيا و السنغال الفرص و التحديات) شارك فيها باحثون من موريتانيا و السنغال إضافة إلى جمع من الباحثين و المهتمين بالمجال .

رئيس الجلسة الوزير اسلم محمد  لدى افتتاحه للندوة شكر باسم رئيس المركز الدكتور محمد سيد أحمد فال (بوياتي) الحاضرين و المحاضرين ، فيما أكد على أهمية هذه الندوة العلمية و أنها أول طاولة ثقافية علمية تجمع بين البلدين في نقاش أكاديمي حيادي و يتوخى منه الكثير من النتائج .

المحاضر الدكتور محمد بدي ابنو أكد أن هذه الدول تواجه العديد من التحديات بسبب الاقتصاد الريعي لكل من موريتانيا و السنغال .

في حين أضاف أن هذه المعطيات أن صدقت تعني أن الدول أمام فرصة كبيرة من اجل تعزيز اقتصادها و دعمه ولكن على الدول أولا التخلي عن نمط تسيير الاقتصاد القائم حاليا .

من جانبه الدكتور محمدو مصطفى ديا قال انه على الدول اطلاع المواطنين على تفاصيل حقيقية حول المعطيات ، مركزا في ذات السياق على مكانة العلاقات بين الدولتين و أن هذه الاكتشافات ستكون مهمة للحكومتين من اجل دعم علاقاتهما السياسية و الاجتماعية .

المداخلات من الجمهور المشارك ركز على التحديات و مدى قدرة البلدين على استغلال هذه الثروات بشكل ايجابي .

وقد رد المحاضرون على أسئلة المتدخلين و المختلفة .

تعليقات الفيسبوك